الأربعاء، 20 سبتمبر 2017

الملك ونهوض وصعود قبائل معد

الملك ونهوض وصعود قبائل معد



قبائل معد التي تعود لعدنان أو العرب العدنانية وهي القبائل الأكبر من عدنان. وبعد سيطرة اليمنية أو قبائل قحطان على العرب سنين عديدة. استطاعت النهوض ومقاسمة السيطرة على بعض أجزاء الجزيرة, بعد هزيمة التبع اليمانى من قبل قبائل معد بقيادة كليب.
وهذه القصة حين فض كليب جموع اليمن في خزاز وهو اسم لجبل مازال يعرف باسم خزاز بالقصيم وهزمهم فاجتمعت عليه معد كلها، وجعلوا له قسم الملك وتاجه وطاعته، وغبر بذلك حيناً من دهره، ثم دخله زهو شديد، وبغى على قومه لما هو فيه من عزة وانقياد معدّ له، حتى بلغ من بغيه أنه كان يحمي مواقع السحاب فلا يرعى حماه، وإذا جلس لا يمر أحد بين يديه إجلالاً له، لا يحتبي أحد في مجلسه غيره، ولا يغير إلا بإذنه، ولا تورد إبل أحد، ولا توقد مع ناره، ولم يكن بكرى ولا تغلبي يجير رجلا ولا بعيراً أو يحمى إلا بأمره، وكان يجبر على الدهر فلا تخفر ذمته، وكان يقول: وحش أرض في جواري، فلا يهاج! وكان هو الذي ينزل القوم منازلهم ويرحلهم، ولا ينزلون ولا يرحلون إلا بأمره، وقد بلغ من عزته وبغيه أنه اتخذ جرو كلب، فكان إذا نزل به كلأ قذف ذلك الجرو وفيه فيعوى، فلا يرعى أحد ذلك الكلأ إلا بإذنه، وكان يفعل هذا بحياض الماء فلا يردها أحد إلا بإذنه أو من آذن بحرب، فضرب به المثل في العز فقيل: أعز من كليب وائل، وكان يحمى الصيد فيقول: صيد ناحية كذا وكذا في جواري فلا يصيد أحد منه شيئاً.





تزوج كليب جليلة بنت مرة بن ذهل بن شيبان  وكان لمرة عشرين بنين، جساس أصغرهم، وكانت بنو جشم وبنو شيبان تقيم في دار واحدة إرادة الجماعة ومخافة الفرقة.
  • يوم خزار

كليب وحرب ربيعة وقضاعة بسبب خزيمة بن نهد القضاعي. نتائج يوم خزار بين ربيعة وقبائل اليمن هو التجاور بين ربيعة وقضاعة. وهي الحرب التي انتصرت بها قبائل ربيعة ورفعت شأن قبائل معد العدنانية. بعد هذا اليوم وهذه الحروب التي خاضتها قبائل ربيعه أصبحوا هم سادة العرب الشماليين بلا منازع، ماعدا قريش التي التزمت مكة وأصبحت تحظى بمكانة دينية عند العرب بسبب قيامهم على الحرم المقدس عند جميع قبائل العرب، واستطاع إعادة الملك القحطاني الملك الحارث بن عمرو بن حجر الكندي.
استوطنت ربيعة في ذلك العهد بلاد نجد في العروض واليمامة كما وصفها الهمدانى ، فكانت بكر وتغلب ومن معها من بطون ربيعة تتجول في كامل المنطقة من اليمامة جنوبا حتى تصل إلى بادية العراق والشام وقد تصل الجزيرة الفراتية، وكانت قرى اليمامة موزعة على اللهازم وهم قيس بن ثعلبة وعنزة وتيم اللات واتصلت بلادهم كذلك ببلاد البحرين. بعد مقتل القارظ العنزى أصبح كليب بن ربيعة هو صاحب الكلمة العليا في قومه، وقد توج نفسه ملكا على ربيعة وفي عهد اندلعت حرب البسوس الربعية.







ولقد ترددت في نقل هذه القصيدة العجيبة الغربية 

وكما يقال ويروى ان هذه القصيدة , قالها الملك التبع اليماني , عندما وقف منه وائل بن ربيعة الملقب ( كليب ) موقف القاتل من المقتول , وهو يندفع اليه لقتله , وكثرة الروايات حول ذالك , فمنهم من قال:

انها بسبب إمرأة ( فريدة الحسن والجمال ) تسمى الجليلة , كان ينوي كليب الزواج بها , وعلم عن هذه المرأة الحسناء الملك اليماني , فأرسل حاشيته وجنوده للأتيان بها , من غير ان يخطبها ويذهب هو بنفسه كما يفعلون العرب , وعند وصل مرسولي الملك اليماني , وعلم كليب وجماعته بمقصدهم , لم يكن لهم حل سواء حيلة للتخلص من هذا الملك , فلم يكن لهم حل سواء الموافقة , ومرافقة الجليلة , وعند الوصول لبلاد الملك اليماني , الدخول إلى قصره وقتله , وبالفعل تمكنوا من دخول قصره بالحيله , وعند دخول الملك اليماني غرفة نومه , التي تتواجد بها الجليلة , خرج عليه كليب وقتله.

وهناك من قال ان سبب قتل كليب للملك اليماني , بسبب ثأر لي والد كليب , الذي قتله التبع الملك اليماني , فعزم كليب على قتل هذا الملك , وستطاع قتله , إلى ماهنالك من الأساطير التي تروى الينا.

المهم هنا , هي القصيدة التي قالها الملك اليماني , عندما حان موعد الصفر لقتله , ووقف أمام كليب ينظر موته في عيني خصمه , بالسيف الذي بيده , فقال له قبل ان تقتلني اسمع القصيده.









الملحمة الكبرى للتبع حسان







               


يقول التبع الملك اليماني لهيب النار تشعل في فؤادي

أمير كليب يافارس ربيعه وياحامي النساء يوم الطراد

أريد اليوم أن أعلمك شيئا لتعرف حال أخبار العباد

فموسى كان في الدنيا نبيا له التوراة أعطت للرشاد

وداود النبي قد جاء بعده يبشر بالزبور أهل الفساد






وعيسى ابن مريم جاء ايضا بانجيل الخلاص لكي ينادي 

نبي لم يكن في الناس مثله لان الله اختاره يفادي 

فكم ميت بكلمته أقامه وسقيم شفاه من الامراض

وعندي قد تبين بالملاحم بأنك قاتلي دون العباد




وبعده شاعر تنزل عليكم وتفتن بين قيس في البلاد 
وأنت برمح جساس ستطعن وعبدي يذبحك بين الجماد 
وتكتب بدمائك على البلاطه لمن بعدك لتشتيت الأعادي 
ويأتي أبو ليلى المهلهل فيصلي الحرب في كل البلاد 
ويقهر كل جبار عنيد يضرب بالسيف في يوم الجلاد 
وتأخذ للجليلة لك قرينة وتحظى بالمسرة والمراد
ويظهر لك غلام بعد موتك يسمى الجرو قهار الأعادي 
ويقتل الى جساس خاله وأما الزير تقتله الأعادي





وسيف ذو يزن بعدك سيظهر وتصحبه السعادة في العباد 
ويبقى ملكه سبعون عاما وبعد ذلك يطوى في الوهاد
ويظهر له ولد يدعى بدمر شديد اليأس مرفوع العماد 
فيملك في بلاد الشام بعده يجيب الماء من اقصى البلاد
وبعده يظهر المدعو بعنتر يهين الضد في يوم الطراد 
وبعده يظهر الهادي محمد يقيم الدين مابين العباد 
واصحابه معه عشرة كوامل كرام الناس سادات البلاد
وأبو بكر وسعد مع سعيد وطلحة والزبير ابن الجياد 
وعثمان مع عمر وعلي وعامر مع حسين أهل الرشاد 
يموت الهاشمي ويصير خلف على الأحكام بعده عمر بالعباد
أبوبكر يموت بلسع حية وبعده عمر يقتل بالطراد 
علي بالسيف يردية ابن ملجم يتيما انتشى بين الولاد 
ولا يعرف له قبر محقق على وجه الثرى بين العباد 
وتختلف الصحابة على الحكومة ويحكمها حسين بالبوادي 
وبعده بني العباس تحكم سنين كثيرة بين العباد






وبعده الخوارج سوف تظهر فواطمة الفواحش والعناد
يقيموا الشر في كل الأراضي ويملوا الأرض طرا بالفساد 
وتظهر من بالد الشر عصبة فيقصد جيشها غرب البلاد 
هلال وعامر مع آل قيس يزيد وحرب حمير مع أياد 
حسن أمير فخر البرايا وبعد ديار قهار الأعادي 
وأبو زيد ابن عمه ليث أروع شديد البأس في يوم الطراد 
يطوفون البلاد فيملكوها ويسبون العدا أهل العناد 
ويمحو العجم مع كل طاغ بأرماح وأسياف حداد
وقبرص والجزائر يملكوها وبدريس الخزاعي والأعادي 
شبيب التبعي بالشام يقتل وتترك جثته فوق الجماد
وسركيس بن تاذب سوف يقتل بسيف دياب قهار الأعادي 
كذا فرمند مع مصر العدية ستخرب دورها بين البلاد





وبعده نظهر الأشطان ظالم خبيث الأصل من قوم شداد
بنو أيوب تظهر بعد منه يقيمون الذين من بعد الفساد
ويظهر ابن عثمان المساعد بأرض الشرق ويحكم بالعباد 
ملوك الأرض تخشى من لقاهم لأن جيوشهم مثل الجراد 
عداد ملوكهم عشرة عشرة وتسعة بعدهم دون ازدياد 
ويظهر ضده المهدي سريعا يثير الفتن والحرب في كل البلاد 
طويل الجسم ذو همة عالية له اسمين من ظاهر وبادي
يقيم السيف في الأقطار عمدا ويجري الدم في كل البواد
ويظهر فارسا يدعى قطيعه فعشر سنين يظلم العباد
ويظهر بعده الدجا حقا فتتبعه الورى أهل الفساد
يطوب الأرض من شرق وغرب ويفعل معجزات في البلاد
ويظهر ضد المهدي سريعا ويسطع نوره في كل وادي
فهو عيسى المسمى ابن مريم فيقتلك ويملك في البلاد
وبعده دابة تظهر سريعا فتفعل معجزات في البلاد
ونار من عدن تظهر وتسطع فتشكو الناس من هول النكاد 
وبعده الشمس تظهر من مغيب وتزداد الخلائق في الفساد
ويأجوج ومأجوج جميعا تحيط رجالهم كل البلاد
فلا نهر الفرات لهم يروى ولا سيعون ولا الدجلة المراد
ويغشى الأرض موتا ياكليبا وجوع وقتل في كل العباد




ونيران تعم الأرض طرا على أعلى الجبال وفي كل واد
وبعده يغلق باب المراسم وباب الشر فتح باقتصاد 
فلا يصعد ولا يأتي جواب فذاك الوقت يحترق العباد
وبعده يظهر من جهنم وينفخ ريح من أقصى البلاد
يموت الخلق منه ليس يبقى سوى الرحمن خلاق العباد 
وبعده يظهر الديان حقا اله العرش ديان العباد
فعندي الجفر قد أخبر مؤكد بما أخبرتكم دون ازدياد


















ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

الزير انشد شعر من ضمائره

الزير انشد شعر من ضمائره........... العز بالسيف ليس العز بالمالي شيبون ارسل لانهار الحرب يطلبني.... يريد حربي وقتلي دون ابطالي نصحته عن قتال...

بحث هذه المدونة الإلكترونية