الثلاثاء، 29 أكتوبر 2019

قصيدة التبع اليمانى التى سرد فيها احداث الزمان














تبع هو لقب ملوك مملكة حمير حسب ما ظنه المؤرخون العرب بينما بالنقوش اللقب الملكي الحميري هو "ملك سبأ وذي ريدان وحضرموت ويمنت"، أما "بنو تبع" هم أقيال (أمراء) شعب حُملان بالنقوش. وتقع بلدة حُملان في مركز بنو أحمد الإداري، في مديرية حفاش، جنوب محافظة المحويت.

ويعتقد بعض المفكرين أنّ تبع كان رجلاً مؤمناً، واعتبروا تعبير (قوم تبّع) الذي ورد في آيتين من القرآن دليلاً على ذلك، حيث أنّه لم يُذَمّ في هاتين الآيتين، بل ذُم قومه، والرّواية المروية عن النّبي شاهدة على ذلك، ففي هذه الرواية أنّه قال: (لاتسبّوا تبّعاً فإنّه كان قد أسلم).

وورد في رواية أُخرى: إنّ تبعاً لما قدم المدينة ـ من أحد أسفاره ـ ونزل بفنائها، بعث إلى أحبار اليهود الذين كانوا يسكنونها فقال: إنّي مخرب هذا البلد حتى لا تقوم به يهودية، ويرجع الأمر إلى دين العرب.

فقال له شامول اليهودي ـ وهو يومئذ أعلمهم ـ أيها الملك إنّ هذا بلد يكون إليه مهاجر نبي من بني إسماعيل، مولده بمكّة اسمه أحمد. ثمّ ذكروا له بعض شمائل نبيّ الإسلام فقال تبّع ـ وكأنّه كان عالماً بالأمر ـ: ما إلى هذا البلد من سبيل، وما كان ليكون خرابها على يدي بل ورد في رواية في ذيل تلك القصة أنّه قال لمن كان معه من الأوس والخزرج: أقيموا بهذا البلد، فإنّ خرج النّبي الموعود فآزروه وانصروه، وأوصوا بذلك أولادكم، حتى أنّه كتب رسالة أودعهم إياها ذكر فيها إيمانه بالرّسول ، ويروي صاحب أعلام القرآن أنّ تبّعاً كان أحد ملوك اليمن الذين فتحوا العالم، فقد سار بجيشه إلى الهند واستولى على بلدان تلك المنطقة. وقاد جيشاً إلى مكّة، وكان يريد هدم الكعبة، فأصابه مرض عضال عجز الأطباء عن علاجه.

وكان من بين حاشيته جمع من العلماء، كان رئيسهم حكيماً يدعى شامول، فقال له: إنّ مرضك بسبب سوء نيتك في شأن الكعبة، وستشفى إذا صرفت ذهنك عن هذه الفكرة واستغفرت، فرجع تبع عما أراد ونذر أن يحترم الكعبة، فلما تحسن حاله كسا الكعبة ببرد يماني.

ذكر ابن كثير أن تبع اسمه أسعد أبو كريب وهو الذي مر على المدينة وحارب أهلها ثم سالمهم وترك عندهم لوحا فيه شعر، يذكر فيه أنه مؤمن بالنبي الذي سيبعث ويهاجر إلى المدينة، فتوارثوه إلى أن وصل إلى أبي أيوب الأنصاري، وهو الذي نزل عنده النبي عندما قدم المدينة مهاجراً، وتبع هو الذي كسا الكعبة المشرفة ودعا قومه إلى الإيمان بالله تعالى، ثم لما توفي عادوا بعده إلى عبادة الأصنام والنيران. 

وقد وردت قصّة كسوة الكعبة في تواريخ أُخرى حتى بلغت حد التواتر. وكان تحرك الجيش هذا، ومسألة كسوة الكعبة في القرن الخامس الميلادي.




قصيدة التبع اليمانى التى سرد فيها احداث الزمان


يقـول التبـع الملـك اليمـانـي
لهيب النارتشتعـل فـي فـؤادي
أميركليـب يـافـارس ربيـعـة
وياحامـي النساءيـوم الطـرادي
أريداليـوم أن أعلـمـك شيـئـا
لتعـرف حـال أخبارالعـبـادي
فموسى كـان فـي الدنيـا نبيـا
لـه التوراةأعطـت للـرشـادي
وداوودالنبـي قـد جـاء بعـده
يبشربالزبـور أهـل الفـسـادي
وعيسى ابن مريـم جـاء ايضـا
بإنجيل الخـلاص لكـي ينـادي
نبي لم يكـن فـي النـاس مثلـه
لأن الله اخـتــاره يـفــادي
فكـم ميـت بكلـمـة اقـامـه
ومسقـوم شفاةمـن الـوسـادي
وعنـدي قدتبـيـن بالمـلاحـم
بأنـك قاتـلـي دون العـبـادي
وبعدةشاعـرتـنـزل علـيـكـم
وتفتن بين قيـس فـي البـلادي
وانـت برمـح جسـاس تطعـن
وعبـدي يذبحـك بيـن الجمـاد
وتكتب في دمائك على البلاطـه
لمن بعـدك لتشتيـت الاعـادي
ويأتي الزير أبوليلـى المهلهـل
فيصلي الحرب في كل البـلادي
ويقـهـركـل جبـارعـنـيـد
بضرب السيف في يوم الجـلادي
وتأخذالجليـلـة لــك قريـنـه
وتحـظـى بالمسرةوالـمـرادي
ويظهرلـك غـلام بعدمـوتـك
يسمى الجـرو قهـار الاعـادي
يقتل على يـدة جسـاس خالـه
وأماالزيـرتـقـتـلـةالاعـادي
وسيف ذويـزن بعـدك سيظهـر
وتصحبةالسعادةفـي العـبـادي
ويبقـى ملكةسبـعـون عـامـا
وبعدذلك يطـوي فـي الوهـادي
ويظهرلـه ولديـدعـى بـدمـر
شديدالبـأس مرفـوع العمـادي
فيملـك فـي بلادالشـام بـعـده
يجيب الماء من أقصى البـلادي
وبعدةيظهرالمـدعـو بعـنـتـر
يهين الضد فـي يـوم الطـرادي
وبعدةيظهرالـهـادي مـحـمـد
يقيـم الديـن مابيـن العـبـادي
وأصحابه معـه عشـرة كوامـل
كرام النـاس سـادات البـلادي
أبوبكروسـعـدمـع سـعـيــد
وطلحـة والزبيرابـن الجيـادي
وعثـمـان مــع عمروعـلـي
وعامرمع حسين أهل الرشـادي
يموت الهاشمـي ويصيرخليفـه
علـى الاحكـام بعدةبالعـبـادي
أبوبكريمـوت بلـسـع حـيـه
وبعدةعمريقـتـل بـالـطـرادي
علي بالسيـف يرديةابـن ملجـم
يتيماانتشـى بـيـن الــولادي
ولايـعـرف لــة قبرمحـقـق
على وجةالثـرى بيـن العبـادي
وتختلـف الصحابةعلـى الحكـم
ويحكمهاحسـيـن بـالـبـوادي
وبعدةبنوأميـةسـوف تـحـكـم
وأولهـم معاويةإبـن وهــادي
ومن بعده بني العباس سوف تحكم
سنـيـن كثيرةبـيـن العـبـادي
وبعدةالخـوارج سـوف تظهـر
يثيـرون الفواحـش والعـنـادي
يقيمون الشر في كل الاراضـي
ويملوا الارض طـرا بالفسـادي
وتظهرفـي بلادالسـرو عصبـة
فيصدجيشـا غـرب الـبـلادي
هـلال وعامـرمـن آل قـيـس
يزيدو حـرب حميرمـع إيـادي
حسـن اميـرهـم فخرالبـرايـا
وبعـده ديـاب قهـارالاعـادي
وأبوزيـدابـن عنةلـيـث اروع
شديدالبأس فـي يـوم الطـرادي
يطوفـون الـبـلاد فيملكـوهـا
ويسبـون العـدا أهـل العنـادي
ويحمون العجم مـن كـل طـاغ
بأرمـاح وأسـيـف حــدادي
وقـبـرص والجزائريملكـوهـا
وبدريس الخزاعـي والاعـادي
شبيـب التبعـي بالشـام يقـتـل
وتتـرك جثتةفـوق الجـمـادي
وسركيس إبن نازب سوف يقتـل
بسيـف ذيـاب قهـارالاعـادي
كذا فمرمنـد فـي مصرالعذبـه
ستخـرب دورهابيـن البـلادي
وبعدةيظهرالاشـطـان ظـالــم
خبيث الاصل من قـوم شـدادي
بـنــو أميةتظهربـعـدمـنـه
يقيمون الديـن مـن بعدالفسـادي
ويظهر ابـن عثمـان المساعـد
بأرض الشرق ويحكم بالعبـادي
ملوك الارض تخشى من لقاهـم
لأن جيوشهـم مثـل الجـرادي
عدادملوكـهـم عشرةوعـشـرة
وتسعةبعـدهـم دون إزديــادي
ويظهرتمرلنـك مـن الاعـاجـم
وجنجيزخـان مـن الاعــادي
ويظهرفارسـا يدعـى قطيـعـه
فعشرةسنيـن يظلـم بالعـبـادي
ويظهربعـدةالـدجـال حـقــا
فتتبعةالـورى أهـل الفـسـادي
بطرف الارض من شرق وغرب
ويفعل معجـزات فـي البـلادي
ويظهرضـده المهـدي سريعـا
ويسطـع نورةفـي كــل وادي
ومعةعيسى سمـي إبـن مريـم
فيقتلـه ويملـك فـي العـبـادي
وبـعـدةدابـة تظهرسـريـعـا
فتفعل معجـزات فـي البـلادي
ونارمـن عـدن تظهروتسـطـع
فتشكوالناس من هـول النكـادي
وبعدةالشمـس تظهرمـن مغيـب
وتزدادالخلايـق فـي الفسـادي
ويأجـوج ومـأجـوج جميـعـا
تحيـط رجالهـم كـل البـلادي
فلانهرالفـرات لهـم سيـجـري
ولاسيحـون والدجلةالـمـدادي
وتغـشـاالارض موتاياكلـيـبـا
وجوع وقتل فـي كـل العبـادي
ونيـران تعـم الارض طــرا
على أعلى الجبـال وكـل وادي
وبعدةينغلـق بــاب المـراحـم
وبـاب الشريفتـح بارتـصـادي
فلايصعدولايـأتـي جـــواب
فذاك الوقـت يحتـرق العبـادي
ونيـران ستظهـرمـن جهـنـم
وينفخ ريح من أقصـى البـلادي

هناك تعليق واحد:

مشاركة مميزة

الزير انشد شعر من ضمائره

الزير انشد شعر من ضمائره........... العز بالسيف ليس العز بالمالي شيبون ارسل لانهار الحرب يطلبني.... يريد حربي وقتلي دون ابطالي نصحته عن قتال...

بحث هذه المدونة الإلكترونية